القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

كل ماتريد معرفته عن رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

  • رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل 

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

يعتبر رجيم الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية التي لاقت رواجا في الاونة الأخيرة، وهذا راجع إلى فعاليته في إنقاص الوزن، في الحقيقة تعاني العديد من النساء في الوقت الحالي من زيادة في الوزن، الشيء الذي يجعلهم يبحثن عن أسرع طريقة لإنقاص الوزن من أجل الحصول على قوام رشيق بأسرع وقت ممكن. و للتعرف أكثر إلى رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل الذي تحدث عنه الطبيب البريطاني مايكل موسلي صاحب كتاب The Fast diet ، فوائده، وبرنامج تطبيقه طالعي السطور الاتية:
يعتمد رجيم الصيام المتقطع أساسا حول الامتناع عن الأكل لمدة 16 ساعة، وأقصاها 24 ساعة بدون تناول أي أطعمة مع السماح بتناول المشروبات العشبية الخالية من السكر وشرب الماء. و يطبق لمرتين في الأسبوع، علما بأن رجيم الصيام المتقطع لا يقوم على اختيار نوع الطعام المتناول، وإنما على موعد تناول الطعام. المتقطع ليس به م هذا الرجيم إذن فهو ليس عبارة حرمان جسمك من أي نوع من أنواع الطعام، لكن يجب ألا يكون عدد السعرات الحرارية المتناولة في اليوم كبيرة وتزيد عن 1500 سعرة حرارية خلال 8 ساعات الخاصة بالطعام.

 فوائد رجيم الصيام المتقطع في التخسيس

إن رجيم الصيام المتقطع يساعد في إنقاص ما يقارب 3 إلى 8% من الوزن الطبيعي خلال أسبوع، إضافة إلى خسارة حوالي 4 إلى 7% من قياس محيط الخصر، الشيء الذي يجعل هذا الرجيم متفدما عن البقية مقارنةً بحميات غذائية أخرى للتخسيس، أي يمكنك حرق الدهون المتراكمة في الجسم، من دون الحاجة إلى التقليل من السعرات الحرارية المُستهلكة.

أنواع رجيم الصيام المتقطع المختلفة

توجد العديد من الطرق للقيام برجيم الصيام المتقطع، نعرض لك أشهرها فيما يلي :

  1. رجيم خسارة الدهون وزيادة العضلات “Leangains” و يعتمد هذا النظام على 8 ساعات من الإفطار و 16 ساعة صيام، وهو جد مناسب للأشخاص المهتمين ببناء الكتلة العضلية على سبيل المثال الأشخاص الرياضيين، والذين يعانون من ضعف في الكتلة العضلية ويرغبون في بناء كتلة عضلية قوية.
  2. رجيم صيام الخمس ساعات “Eat Stop Eat”  و يعتمد على 19 ساعة صيام و 5 ساعات إفطار وهو مناسب للأشخاص الذين يريدون إنقاص نسبة كبيرة من الوزن في أسرع وقت.
  3. رجيم المحارب “The Warrior Diet” وفيه يكون الصيام 20 ساعة والإفطار 4 ساعات فقط، وهو يحتاج إرادة هائلة لتنفيذه لأنه يعتمد على تناول وجبة واحدة فقط في اليوم ووجبة قبل بداية الصيام مع تناول سناك خفيف أو مشروب في خلال الساعات الأربعة، وهو نظام غير مناسب لعدد من الحالات مثل مرضى السكر وضغط الدم والحوامل وغيرها.
  4. رجيم تناول الطعام ثم توقف ثم تناول مجدداً “Eat Stop Eat” وفيه يكون الصيام 24 ساعة متواصلة مرة أو مرتين أسبوعياً ولكنه لا يناسب كل الناس.
  5. آخر ريجيم وهو أصعب نوع وهو The Alternate-Day Diet / UpDayDownDay و يكون الصيام فيه لفترات طويلة تصل ل 36 ساعة صيام و 12 ساعة إفطار، وهو أيضاً غير مناسب لأغلب الحالات حيث يحتاج إلى حالة صحية جيدة.

برنامج رجيم الصيام المتقطع وطرق تطبيقه

تختلف طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع، من ناحية تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات تناول الطعام وفترات الصيام، لكن معضم هذه الطرق تساعد في فقدان الوزن عند التقيد بعدم تجاوز كمية السعرات الحرارية التي يسمح بتناولها خلال اليوم. كما يمكن تحديد الوقت المناسب للصيام وفق طبيعية وحاجة كل فرد. وفي الآتي، نذكر لك طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع وبشكل خاص أفضل طريقتين وهما كالتالي:

  • طريقة 8/16

 تعتمد هذه الطريقة على الصيام 16 ساعة، واقتصار فترة تناول الطعام على 8 ساعات خلال اليوم. مثلًا: يُمكن تناول الطعام من العاشرة صباحًا حتَّى السادسة مساءً، فالصيام بعدها حتَّى العاشرة من صبيحة اليوم التالي.
عند اتباع رجيم الصيام المتقطع يُمكن اقتصار فترة تناول الطعام على 8 ساعات خلال اليوم.


نظام رجيم 16- 8 مع رضوى الشربيني | هي وبس

  • طريقة 5:2

 يعتمد هذا النظام على اختيار يومين محدّدين في الأسبوع، شريطة أن لا يكونا متتاليين، وتناول ما لا يزيد عن 500 إلى 600 سعرة حرارية خلالهما، ثمَّ تناول الطعام بالشكل الاعتيادي خلال باقي أيام الأسبوع.

هل صيام شهر رمضان تطبيق للصيام المتقطع؟

هناك تشابه كبير بين نظام الصيام المتقطع وصيام شهر رمضان إلا أن صيام رمضان يتبع تصنيف “الصيام الجاف” أي أنه في فترة الصيام يتم الامتناع عن تناول المشروبات وهو ما يساعدك على فقدان الوزن أيضاً بطريقة مشابهة، ولكن يتم فيه التخلص من السموم من داخل خلايا الجسم. وأيضاً يتم التخلص من جميع خلايا الجسم المريضة والقديمة، والصيام الجاف يصفه خبراء التغذية أنه عملية تنظيف كاملة للجسم.

أضرار رجيم الصيام المتقطع 

لا توجد أضرار على الصحة بالمعنى المعروف في حالة إتباع هذا النظام، ولكن هناك بعض العوارض التي قد تظهر خلال أول يومين ويمكن التغلب عليها بسهولة. الصداع نتيجة تغيير مواعيد الأكل، وأيضاً لقلة شرب الماء وتغيير مواعيد تناول الكافايين أو الإمتناع عنها، وهذه المشكلة تنتهي خلال عدة أيام بتعود الجسم وشرب الكثير من الماء خلال اليوم. الإمساك نتيجة لتغير عادات الطعام، وعلاجها زيادة كمية شرب الماء خلال اليوم، والإهتمام بتناول الألياف وتقليل الكربوهيدرات في الوجبات.
reaction:

تعليقات